المشــــاركة في المحافل الإقليميــــة

اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

الدورة (47)

في الفترة 12 – 26 مايو2010م بانجول – غامبيا

مشاركة الوفد:  

بدأت أعمال الدورة بالكلمات الرسمية للدول الأعضاء حيث تناولت كلمة السودان التى قدمها مقرر المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان كافة المحاور المتعلقة بحقوق الإنسان بالسودان بدءاً من توقيع الاتفاق الاطاري مع حركتي العدل والمساواة والتحرير والعدالة وما ترتب على ذلك من اطلاق سراح بعض المحكومين ووقف اطلاق الناروالجهود المستمرة في الدوحة للوصول لحل نهائي لأزمة دارفوروتتطرق البيان أيضاً للوضع الراهن بدارفور واستقرار الاحوال الامنية وجهود الاعمار والعودة الطوعية . كذلك تناول بيان السودان  الانتخابات السودانية التي جرت في شهر أبريل ومشاركة المواطنين بكافة شرائحهم في ممارسة حقهم في الترشح والانتخاب والضمانات التي توفرت لهذه العملية من مراقبين دوليين واقليميين ومحليين بما في ذلك مراقبي الاتحاد الافريقي . كذلك تطرق البيان الى التطورات التشريعية الخاصة باجازة قوانين الطفل والامن والاستفتاء والمشورة الشعبية .

من جهة أخرى قام الوفد بممارسة حق الرد على مداخلات بعض المنظمات غير الحكومية التي تحدثت عن حالة حقوق الانسان بالسودان وذلك بغرض توضيح الحقائق للمشاركين في الدورة.

الأنشطة المصاحبة لأعمال الدورة:

أ.  ندوة بشأن المحكمة الجنائية الدولية وافريقيا:

قام بتنظيم هذه الندوة عدد من المنظمات غير الحكومية على رأسها المركز الافريقي لدراسات العدالة والسلام ومقرها امريكا والمملكة المتحدة بالتعاون مع المنظمات المفوضة تحت ما يعرف بدارفور كونسورتيوم وذلك بحضور ممثل المحكمة الجنائية الدولية. اتسم الطرح بالتحامل على السودان بصورة غير موضوعية وبالرغم من أن الوفد السوداني لم يمنح الفرصة لتوضيح رؤيته حيث تعذرت اللجنة المنظمة بضيق الوقت وقاموا بانهاء الندوة عندما طلب وفد السودان فرصة الحديث مما فتح باب للتساؤل حول جدوى هذه الندوة والتي كانت القاءاً لوجهة نظر أحادية ، على الرغم من ذلك فقد نجح وفد السودان في فتح حوار مع الحضور بعد الندوة وتم فيها توضيح الكثير من الحقائق.


 

 

 
 
قسم حقوق الانسان
قسم القانون الدولي الانساني
التقارير والمنظمات
قسم  المرأة والطفل
قسم الشئون الادارية